نبذة عن القسم

استحدث قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي سنة 2013 بعد ان كان شعبة في رئاسة الجامعة ويسعى القسم إلى بناء نظام فعال لضمان الجودة في الجامعة ونشر ثقافة الجودة والاعتماد بين جميع العاملين في الجامعة، وترسيخ ثقافة التقييم الذاتي والتطوير والتحسين المستمر لأداء كليات الجامعة انطلاقاً من رسالة الجامعة واستنادا لمعايير ضمان الجودة التي اعتمادها بهذا الخصوص ولأهمية دور القسم في الجامعة فانه يرتبط مباشرة في رئيس الجامعة.

مسؤولي القسم منذ تأسيس القسم ولغاية الان :

ت مسؤول القسم من الى
1. د. فائق حسن الراضي 2015 2016
2. د. احمد حسن علي 2016 2018
3. د. احمد صبحي جبارة 2018 2020
4. د. علي صادق محمد باقر 2020 مستمر

 

التوصيف الإداري

يتكون القسم من الشعب التالية ( شعبة ضمان الجودة , شعبة تقييم الاداء , شعبة الاعتماد).

بالاضافة الى الوحدات التالية (وحدة التصنيفات , وحدة الصحة والسلامة المهنية , وحدة المختبرات , وحدة الاعتماد البرامجي ) .

ملخص عمل القسم

  • الاستمرار في تطوير وتأصيل ثقافة الجودة والاعتماد في كليات الجامعة.
  • رسم استراتيجية شاملة لضمان الجودة والاعتماد في الجامعة مع تحديد الأهداف الاستراتيجية وبرامج العمل اللازمة لتطوير أداء الجامعة.
  • تقويم أداء الجامعة وكلياتها وبرامجها التعليمية والقيام بما يلزم للوقوف على مستوى الأداء ومدى جودته.
  • متابعة تنفيذ برامج ضمان الجودة وتقويم الأداء لجميع كليات الجامعة والتأكد من فهم الآليات عند التطبيق.
  • مساعدة شعب ضمان الجودة وتقويم الاداء في كليات الجامعة في تعزيز دورها الهادف لتجويد الأداء والإشراف عليها فنياً وتقديم المشورة لتنفيذ معايير ضمان الجودة.
  • القيام بزيارات ميدانية لجميع كليات الجامعة للتأكد من تنفيذ معايير ضمان الجودة.
  • الإعداد والتخطيط والمتابعة الهادفة لإنجاح عمليات التقييم الذاتي لأداء كليات الجامعة وبرامجها المختلفة وجعلها بصورة ممنهجة.
  • تحفيز كليات الجامعة للقيام بعمليات التقويم الذاتي من اجل تحقيق ضمان الجودة في جميع مكونات العملية التعليمية بالجامعة.
  • تجميع نتائج التقييم الذاتي لأداء الكليات، وتحليلها واستخلاص نقاط القوة والضعف، وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير وتحسين أداء الكليات كخطوة نحو الحصول على الاعتماد الأكاديمي الذي يعزز تجويد العملية التعليمية في الجامعة.
  • وضع أسس وقواعد وإجراءات الرقابة والمتابعة الدورية لتنفيذ معايير ضمان الجودة والاعتماد للجامعة وكلياتها المختلفة.
  • تقديم المشورة والنصح والتوجيه للكليات التي لم تحقق المستويات المطلوبة من ضمان الجودة وفق المعايير المعتمدة.
  • متابعة كفاءة الجامعة وكلياتها من حيث البنى التحتية والأنشطة التعليمية وثقافة التعلم ومستوى التفاعل بين الجامعة والمجتمع.
  • القيام بالاتصال والتنسيق المباشر مع قسم ضمان الجودة والاعتماد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمتابعة عمليات ضمان الجودة والاعتماد.
  • التعاون مع الأقسام المناظرة بالجامعات الأخرى وذلك لزيادة الاستفادة من خلال تبادل الخبرات معها.
  • المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية وتنظيم مؤتمرات لضمان الجودة والاعتماد في الجامعة.
  • إصدار المطبوعات والنشرات في مجال ضمان الجودة والاعتماد.
  • أي مهام أخرى يكلف بها من الجامعة لدعم ضمان الجودة للحصول على الاعتماد.

شعب القسم

اولا : شعبة ضمان الجودة

تسعى الشعبة إلى نشر ثقافة الجودة وتحقيق متطلبات الحصول على الاعتماد بنوعيه المؤسسي والبرامجي للجامعة وكلياتها وبرامجها الاكاديمية المختلفة لتمكين الجامعة من الاستمرار في اداء رسالتها وتحقيق اهدافها.

مهام الشعبة :

  • مراجعة وتحديث استراتيجية الجامعة ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث التعليم العالي.
  • متابعة وتنفيذ خطة الجامعة فيما يتعلق بضمان الجودة من أجل حصول الجامعة وكلياتها على الاعتماد الأكاديمي الذي يعزز جودة العملية التعليمية في الجامعة.
  • غرس الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وجميع العاملين بالجامعة بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد وترسيخ المعلومات المتعلقة بآليات ضمان الجودة والاعتماد.
  • وضع أسس وقواعد وإجراءات الرقابة والمتابعة الدورية لتنفيذ معايير ضمان الجودة والاعتماد.
  • اقتراح معايير الأداء الجامعي وضبط الجودة لمكونات العملية التعليمية المرتبطة بالأستاذ الجامعي، والمناهج , والمختبرات , والبنى التحتية للجامعة , والطالب الجامعي , وعمليات تقييم الأداء.
  • اقتراح ووضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشادية لتطوير وتحسين الأداء بما يساهم في ضمان جودة أداء الجامعة.
  • تقديم المشورة والنصح والتوجيه لكليات الجامعة التي لم تحقق المستويات المطلوبة من ضمان الجودة في الجوانب المطلوب اعتمادها.
  • إعداد تقارير المتابعة الدورية عن نشاطات الشعبة وتقديمها لقسم ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة.

وتتألف من وحدتين :

1- وحدة التصنيفات

مهام الوحدة :

  • مراقبة أداء الجامعة في التصنيفات العالمية وتتبع مستمر لترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية المختلفة.
  • العمل على جمع البيانات وتهيئتها من مختلف تشكيلات الجامعة وإدخالها في البوابات الإلكترونية للتصنيفات المحلية والعالمية.
  • تحديد أفضل الإجراءات التي يمكن للجامعة تطبيقها لتحسين ترتيبها وذلك بدراسة منهجيات التصنيفات العالمية والمحلية .
  • جمع البيانات واستكمال المتطلبات الخاصة بالتصنيف العراقي الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتنسيق مع الفرق الوزارية المعنية.

2- وحدة الصحة والسلامة المهنية والمحافظة على البيئة

مهام الوحدة :

  • متابعة تطبيق الإجراءات الخاصة بوقاية الطلاب والعاملين ( التدريسين والموظفين ) على مستوى الجامعة .
  • تثقيف وتوعية العاملين في المؤسسة التعليمية بمفهوم الصحة والسلامة والمهنية
  • إقامة الدورات وورش العمل وحث المنتسبين للاشتراك فيها
  • ضمان بيئة عمل خالية من المخاطر من خلال تطبيق الإجراءات الوقائية وتطبيق إجراءات السلامة اللازمة.

ثانياً : شعبة تقويم الأداء الجامعي

تسعى الشعبة إلى قياس مستوى أداء الجامعة وكلياتها للتأكد من مدى استيفائها لمتطلبات ضمان الجودة والاعتماد إضافة إلى تبني التقويم الذاتي لكليات الجامعة وبصورة ممنهجة.

مهام الشعبة :

  • تقويم الأداء في الجامعة وكلياتها والقيام بما يلزم للوقوف على مستوى الأداء ومدى جودته.
  • إنشاء قاعدة بيانات لجميع أنشطة الجامعة وكلياتها لإمكانية متابعة تطوير العملية التعليمية فيها.
  • مساعدة كليات الجامعة من خلال وحدات تقويم الأداء الجامعي فيها على إجراء دراسات التقييم الذاتي والإعداد والتجهيز اللازمين للتقدم للاعتماد.
  • إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمطابقة مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل وتقديم التوجيهات بهذا الجانب.
  • التأكد من تحقيق أهداف الكليات باتخاذ الإجراءات المناسبة لتقييم برامجها ومخرجاتها بأدوات القياس المختلفة.
  • تقديم المشورة الفنية للجامعة وكلياتها في مجال وضع وتنفيذ نظم تقييم الأداء وضمان الجودة.
  • وضع الإجراءات اللازمة لتنفيذ معايير ضمان الجودة والتي على أساسها تأكيد مدى استيفاء الجامعة وكلياتها لمتطلبات الجودة والاعتماد.
  • إعداد التقارير الدورية عن نشاط الشعبة وتقديمها إلى قسم ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة.
  • الإعداد والتخطيط لمتابعة التقييم الذاتي لأنشطة الجامعة وكلياتها وبرامجها المختلفة ومتابعة التنفيذ.
  • تجميع نتائج دراسات التقييم الذاتي وتحليلها وبيان ايجابياتها وسلبياتها وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير وتحسين أدائها.

ثالثاً : شعبة الاعتماد

مهام الشعبة:

  • وضع خطط وسياسات الحصول على الاعتماد الأكاديمي بالجامعة.
  • التحقق من أهلية الجامعة للتقديم على الاعتماد الأكاديمي.
  • العمل على تنسيق ملف الاعتماد الأكاديمي بين الجامعة والجهات المانحة للاعتماد.
  • تشكيل الفرق التي تعنى بالعمل على استيفاء متطلبات معايير الاعتماد الأكاديمي.
  • تحديد الأدلة والشواهد اللازم توفرها لاستيفاء كل معيار من معايير الاعتماد.
  • تحديد الأدلة الإجرائية لكافة جهات الجامعة.
  • رصد أنشطة وانجازات اللجان المشكلة بكل معيار.
  • التنسيق مع كافة وحدات وكليات وعمادات وادارات الجامعة المختلفة من أجل استيفاء متطلبات الاعتماد.
  • استلام وجمع التقارير السنوية والدورية وبالإضافة الى توثيق البيانات الواردة للوحدة ورقيا والكترونيا.
  • تحديد اي المختبرات أفضل بصورة شفافة ودقيقة وفق مؤشرات مهنية تضمن دقة نتائج تقييم المختبرات في الكليات .
  • ترميز الأجهزة المختبرية الموحد .
  • متابعة موضوع الاشراف وتأهيل مختبرات الكليات باختلاف تخصصاتها دون المهام ذات العلاقة بالمكاتب الاستشارية التي تقع ضمن نطاق عمل وزارة التخطيط / جهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.
  • خطة التحسين الخاصة في المختبرات التعليمية في كليات جامعتنا.

وتتألف من وحدتين :

1- وحدة المختبرات

  • تعد شعبة اعتماد المختبرات هي الجهة المخولة للاعتماد المختبري لمختبرات الكليات والمراكز
  • ترميز المختبرات والأجهزة المختبرية بنظام موحد
  • متابعة موضوع الاشراف وتأهيل مختبرات الكليات باختلاف تخصصاتها ذات العلاقة بالمكاتب الاستشارية التي تقع ضمن نطاق عمل وزارة التخطيط /جهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية
  • متابعة خطة التحسين الخاصة في المختبرات التعليمية في كليات جامعتنا
  • إقامة دورات تدريبية وورش عمل خاصة بالمختبرات .

 

2- وحدة الاعتماد البرامجي

  • وضع خطط وسياسات الحصول على الاعتماد الأكاديمي بالجامعة .
  • التحقق من أهلية الجامعة للتقديم على الاعتماد الأكاديمي .
  • العمل على تنسيق ملف الاعتماد الأكاديمي بين الجامعات والجهات المانحة للاعتماد.
  • تشكيل الفرق التي تعني بالعمل على استيفاء متطلبات معايير الاعتماد الأكاديمي .
  • تحديد الأدلة الإجرائية لكافة جهات الجامعة
  • رصد أنشطة وإنجازات اللجان المشكلة بكل معيار
  • التنسيق مع كافة الوحدات والشعب والكليات الجامعة المختلفة من اجل استيفاء متطلبات الاعتماد .
  • استلام وجمع التقارير السنوية وبالإضافة الى توثيق البيانات الواردة للوحدة ورقياً والكترونياً.

موقع القسم

  • رئاسة الجامعة / الطابق الثاني / غرفة رئيس القسم , غرفة شعبة ضمان الجودة وشعبة الاعتماد , غرفة شعبة تقييم الاداء.

 

أعضاء / كادر القسم

  • مدير القسم / أ.م. د. علي صادق محمد باقر.
  • م.د. عباس خلف عبد المحسن مسؤول شعبة ضمان الجودة  .
  • م.د. علي سمير عنيد مسؤول شعبة الاعتماد.
  • م.م. زهراء عباس خضير مسؤولة شعبة تقييم الاداء.
  • أ.م. د. كاظم يحيى عبد الحسين مسؤول وحدة التصنيفات .
  • السيدة رسل رضا عبدالمهدي مسؤولة وحدة المختبرات .
  • م.م هبى علي حسين مسؤولة وحدة الصحة والسلامة المهنية .
  • م.م شيماء كريم عبدالله .
  • السيدة فاطمة برهان عبدالحسين .
  • السيدة مروة سجاد شافي .
  • السيدة فاطمة محمد عبيس .